العنف ضد الطفل

العنف ضد الطفل

يتعرض عدد كبير من الأطفال للعنف في مصر وتُعد أشكال العنف الذي يتعرضوا اليه كثيرة ومتعددة ( عنف أسري - ختان - التحرش- الإغتضاب- الخ ....) لا يقتصر العنف ضد الأطفال على فئة معينة من المجتمع بل من جميع الطبقات والمستويات الإجتماعية والثقافية والإقتصادية يستغلون الأطفال وينتهكوهم.


ومنذ عامين بالتقريب بدأ يتفاقم عدد الأطفال المعنفون في مصر واستقبل المجلس القومي للطفولة والأمومة 4240 بلاغًا واستغاثة من ممارسة العنف الأسري بأشكاله ضد الأطفال، وكان نصيب الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم 10 سنوات من هذا العنف 2793 بلاغًا، بنسبة 65% من بلاغات العنف ضد الأطفال.


وبناءً على ذلك بدأ المجلس القومي للطفولة والأمومة إطلاق عدة حملات لتوعية الأسر بخطورة ما يفعلوه بأبنائهم لأنه من الصعب أن يستمر هذا الوضع سوءاً لأن ذلك سيؤدي الى بِناء مُجتمع تكثر فيه الجريمة لسلوك الأطفال الذي سيصبح غير سوي ويعرضهم للإجرام وأعمال العنف.


إذا كنت تعلم عن أي طفل مُعنف أو يستغيث في طلب المساعدة لا تررد في مساعدته فإصلاحهم وتقويمهم هو دورك المحتمع ودورك أنت ويستقبل  المجلس القومي للطفولة والأمومة على خط نجدة الطفل أي شكاوى عن العنف ضد الأطفال أو حالات زواج القاصرات و ممكن تكون من الطفل ذات نفسه أو أحد ذويه أو حتي جيرانه.


كل معا عليك فعله هو:


١- الاتصال على الخط الساخن ١٦٠٠٠ لنجدة الطفل للمجلس القومي للطفولة والأمومة.
٢- التوجه لأقرب فرع للطفولة والأمومة للإبلاغ عن الحالة المتضررة ولا يشترط تواجد الطفل المتضرر بنفسه لعمل البلاغ.
٣- لو المشكلة فيها أذى وضررٌ كبير للطفل بتعمل محضر وتتوجه برقمه للمجلس القومي للطفولة والأمومة وهم سيساعدوا الطفل المتضرر.